شبكة المعلومات القانونية - البحرين - قانون 24 / 2000 الفصل الثاني
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
02 الفصل الثاني - الجمعية العمومية (34-45)
المادة 34 

تـتكون الجمعية العمومية من جميع أعضاء الجمعية التعاونية المسجلين لديها، والمسددين لالتـزاماتهم المالية وفقاً للنظام الأساسي للجمعية.
المادة 35 

توجه الدعوة إلى الأعضاء لحـضور اجتماع الجمعية العمومية بخطابات مسجلة بعلم الوصول قبل موعد الاجتماع بخمسة عشر يوما على الأقل. ويعلن عن دعوة الأعضاء لحضور الجمعية العمومية في لوحة الإعلانات وفي جريدة محلية واحدة على الأقل تصدر باللغة العربية. ويرفق بالدعوة جدول الأعمال متضمنا المسائل المعروضة، وتـقارير مجلس الإدارة، ومدقق الحسابات والمفـتشين. ولا يجوز للجمعيــــة العمــــومية النظر في غير المسائل المدرجة في جدول الأعمال إلا بموافـقة أغلبـية الأعضاء الحاضرين.
المادة 36 

تنعقد الجمعية العمومية في مقر الجمعية، ويجوز لمجلس الإدارة أن يدعو الجمعية العمومية للانعقاد في مكان آخر يحدده في خطاب الدعوة بعد الحصول على موافـقة كتابـية من الجهة الإدارية المختصة. ويرأس اجتماع الجمعية العمومية رئيس مجلس الإدارة، وفي حالة غيابه يحل محله نائبه أو من ينـتدبه مجلس الإدارة لذلك. ويكون انعقاد الجمعية العمومية بناءً على: 1- دعوة من مجلس الإدارة، أو لجنة المراقبة إن وجدت. 2- طلب يتـقدم به لمجلس الإدارة كتابة عدد لا يقل عن ثـلــث عدد الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية. 3- طلــب مـن مدقق الحسابات المعتمد من الجمعية العمومية. 4- طلب من الجهة الإدارية المختصة إذا رأت ضرورة لذلك. 5- طلب من الاتحاد الذي تـتبعه الجمعية.
المادة 37 

تـنعقد الجمعية العمومية العادية بدعوة من مجلس الإدارة خلال الأربعة أشهر التالية لانـتهاء السنة المالية وذلك للنظر في الميزانية العمومية والتصديق على الحسابات السنوية وعلى تـقارير مجلس الإدارة، ومدقق الحسابات، والمفـتشين، وانـتـخاب أعضاء مجلس الإدارة الجدد، والنـظر في غير ذلك من المسائل الواردة في جدول الأعمال. ويجب أن يتضمن تـقرير مجلس الإدارة المعروض على الجمعية العمومية بيانا بمشروعات الجمعية الحالية والمستـقبلية يحدد فيه مركزها المالي وما يراه من خطط بشأنها، وعليه أن يعرض كل ذلك - قبل موعد الاجتماع بشهر على الأقل - على الجهة الإدارية المختصة ومدقق الحسابات، وعلى الجهة الإدارية المختصة إذا تبـين لها أيـة ملاحظات أن تخطر مجلس الإدارة ومدقق الحسابات بها. وفي حالة رفض أي منهما لملاحظات الجهة الإدارية المختصة، تعين عليه أن يذكر ذلك في تـقريره المعروض على الجمعية العمومية.
المادة 38 

تختص الجمعية العمومية العادية بالنظر في جميع المسائل المتعلقة بالجمعية التعاونية، عدا ما يقرره به هذا القانون للجمعية العمومية غير العادية. وتختص الجمعية العمومية غير العادية بالأمور الآتية: 1- تعديل النظام الأساسي للجمعية التعاونية. 2- حل الجمعية التعاونية حلا اختياريا. 3- الإندماج في جمعية تعاونية أخرى. 4- الانضمام إلى اتحاد تعاوني. 5- عزل بعض أو كل أعضاء مجلس الإدارة. 6- تعيـين أعضاء مجلس إدارة جديد ومدقق حسابات في حالة الإقالة أو الاستـقالة.
المادة 39 

يجب إبلاغ الجهة الإدارية المختصة بكل اجتماع للجمعية العمومية قبل انعقاده بخمسة عشر يوما على الأقل وبصورة من خطاب الدعوة والمسائل الواردة في جدول الأعمال والأوراق المرفـقة به. وعلى الجهة الإدارية المختصة أن تندب من تراه لحضور الاجتماع.
المادة 40 

لا يعتبر اجتماع الجمعية العمومية صحيحا إلا بحضور الأغلبـية المطلقة لأعضائها، فــإذا لـــم يتوافـــر هذا النصاب أجل الاجتماع ووجهت الدعوة إلى اجتماع ثان، يعقد خلال مدة لا تـقل عن ثمانية أيام ولا تـزيد على خمسة عشر يوما من تاريخ الاجتماع الأول. ويكون الإجتماع الثاني صحيحا إذا حضره ثـلث عدد أعضاء الجمعية العمومية، فإذا لم يكتمل النصاب القانوني، وجهــت الدعوة إلى إجتماع ثالث , يعقد في أي وقت يحدده خطاب الدعوة بحيث لا يتجاوز خمسة عشر يوما من موعد الاجتماع الثاني، وذلك كله وفقاً لما يحدده نظام الجمعية. ويكون الانعقاد في هذه الحالة صحيحا مهما كان عدد الحاضرين.
المادة 41 

يكون لكل عضو صوت واحد في إجتماع الجمعية العمومية مهما كان عدد الأسهم التي يملكها. ويجوز لعضو الجمعية أن ينيب عنه كتابة عضوا آخر يمثـله في حضور الجمعية العمومية وفقاً لما يرد في نظام الجمعية من أحكام في هذا الشأن. ولا يجوز أن يـنوب العضو عن أكثر من عضو واحد.
المادة 42 

تصدر قرارات الجمعية العمومية العادية بأغلبـية أصوات الأعضاء الحاضرين، فإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس. ويشترط لصحة القـــرارات التي تصدرها الجمعية العمومية غير العادية أغلبـية ثـلثي الأعضاء الحاضرين.
المادة 43 

لا يجوز لعضو الجمعية التعاونية الاشتراك في مناقشات الجمعية العمومية أو الإدلاء بصوته في مسألة معروضة عليها إذا كانت له مصلحة شخصية في الموضوع المطروح للمناقشة أو القرار.
المادة 44 

يجب إبلاغ الجهة الإدارية المختصة بصورة من محضر إجتماع الجمعية العمومية خلال شهر من تاريخ الاجتماع، ويجب أن يتضمن محضر الاجتماع ما اتخذ من قرارات.
المادة 45 

لا يعتد باستـقالة مدقق الحسابات أو أعضاء مجلس إدارة الجمعية قبل دعوة الجمعية العمومية غير العادية لتعيـين مدقق الحسابات أو لانـتـخاب مجلس إدارة جديد. ويظل أعضاء مجلس الإدارة أو مدقق الحسابات المستـقيلون مسئولين عن أعمالهم إلى حين انـتـخاب، أو تعيـين من يحل محلهم.
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة