GCC Legal Site - البحرين - قانون 31 / 2008 الفصل الأول
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
01 الفصل الأول - الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية (80-85)
المادة 80 

المقصود بالشركات العاملة في مجال الأوراق المالية يقصد بالشركات العاملة في مجال الأوراق المالية، الشركات التي يكون من بين أغراضها مزاولة نشاط أو أكثر من الأنشطة التالية: 1- ترويج وتغطية الاكتتاب في الأوراق المالية أو تمويل الاستثمار فيها. 2- الاشتراك في تأسيس أو زيادة رأسمال الشركات التي تصدر أوراقا مالية. 3- إنشاء وإدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الاستثمار. 4- الإيداع والمقاصة والتسوية في معاملات الأوراق المالية. 5- الوساطة في الأوراق المالية. 6- تقديم الاستشارات بشأن الأوراق المالية. 7- أية أنشطة أخرى تتعلق بالأوراق المالية ويصدر بتحديدها قرار من المصرف المركزي.
المادة 81 

إصدار الأوراق المالية أ- مع عدم الإخلال بأحكام قانون الشركات التجارية أو أي قانون آخر، لا يجوز إصدار أية ورقة مالية في المملكة إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من المصرف المركزي، ويصدر بتحديد البيانات والمستندات اللازمة للحصول على هذه الموافقة قرار من المصرف المركزي. ب- لا يجوز طرح أوراق مالية في اكتتاب عام إلا بناءً على نشرة إصدار معتمدة من قبل المصرف المركزي، على أن ينشر ملخص النشرة في صحيفتين يوميتين محليتين تصدر إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية.
المادة 82 

متطلبات نشرة الإصدار يجب أن تعد نشرة الإصدار وفقا للنماذج التي يصدرها المصرف المركزي، على أن تكون النشرة شاملة لكافة البيانات والمعلومات التي يصدر بتحديدها قرار من المصرف.
المادة 83 

أنواع الأوراق المالية أ- يصدر المصرف المركزي لائحة بتحديد أنواع الأوراق المالية التي يجوز طرحها للتداول وأساليب إصدارها والتعامل فيها، والتزامات الأطراف المعنية بعملية إصدار كل نوع منها. ب- يجوز إصدار أوراق مالية بشكل الكتروني وذلك في الحالات وطبقا للأوضاع والشروط التي يصدر بتحديدها قرار من المصرف المركزي.
المادة 84 

نشرة الإصدار التكميلية يجب على الجهة المُصْدِرة أن تعد نشرة إصدار تكميلية يتم اعتمادها من المصرف المركزي، وتنشر، بعد الاعتماد، في صحيفتين يوميتين محليتين تصدر إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، وذلك إذا طرأ بعد إعداد نشرة الإصدار الأصلية وقبل إصدار الورقة المالية أي مما يلي: أ- تغير جوهري في المعلومات الواردة في نشرة الإصدار. ب- أية أمور كان يتعين تضمينها نشرة الإصدار فيما لو كانت قائمة وقت إعداد هذه النشرة.
المادة 85 

مسئولية معد نشرة الإصدار يجب على كل من يتولى إعداد نشرة الإصدار أن يضمنها كافة البيانات والمعلومات اللازمة لإصدارها، وألا تكون هذه البيانات والمعلومات كاذبة أو مضللة.
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة