شبكة المعلومات القانونية - قطر - قانون 8 / 1998 الفصل الثاني
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
02 الفصل الثاني - إدارة الجمعية (11-17)
المادة 11 

يتولى إدارة الجمعية مجلس إدارة يشكل من عدد لا يقل عن خمسة أعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية من بين أعضائها لمدة ثلاث سنوات ، ويجوز إعادة انتخابهم أكثر من مرة . واستثناء من ذلك يختار المؤسسون عدد من الأعضاء ، ويشكلون لجنة مؤقتة ، تتولى إدارة الجمعية إلى أن يتم انتخاب أول مجلس إدارة .
المادة 12 

ينتخب مجلس الإدارة من بين أعضائه رئيساً ، ونائباً للرئيس ، وسكرتيراً، وأميناً للصندوق ، ويكون لرئيس المجلس حق التوقيع نيابة عن الجمعية ، وتمثيلها أمام القضاء ، وفي علاقاتها مع الغير. ويحل نائب الرئيس محل الرئيس عند غيابه . وإذا خلا مكان أحد أعضاء مجلس الإدارة ، لأي سبب فعلى المجلس أن يضم إليه العضو الذي حاز أكثر الأصوات ، من بين الأعضاء المرشحين في اجتماع الجمعية العمومية الذي جرى فيه انتخاب ذلك المجلس ، ويكمل العضو الجديد مدة سلفه .
المادة 13 

تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء الذين أوفوا بإلتزاماتهم تجاه الجمعية . وتدعى للانعقاد في اجتماع عادي بدعوة من مجلس الإدارة مرة كل سنة . ويجوز للوزارة في حالة امتناع مجلس الإدارة عن دعوة الجمعية العمومية ، أن تقوم بتوجيه الدعوة بنفسها . وتعقد الجمعية العمومية اجتماعاتها في مقر الجمعية ، ويجوز عقدها في مكان آخر ، بعد موافقة الوزارة . ويبين النظام الأساسي للجمعية إجراءات الدعوة إلى عقد اجتماعاتها والنصاب القانوني لصحة انعقادها وطريقة التصويت فيها .
المادة 14 

تختص الجمعية العمومية في اجتماعها العادي بالنظر في المسائل الآتية : 1- التقرير السنوي لمجلس الإدارة . 2- التصدبق على الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية . 3- إقرار مشروع الموازنة التقديرية للسنة المالية الجديدة . 4- تقرير مراقب الحسابات . 5- اعتماد تعيين مراقب للحسابات وتحديد مكافاْته . 6- انتخاب أعضاء مجلس الإدارة بطريق الإقتراع السري . 7- إبراء ذمة مجلس الإدارة السابق . 8- أي أمر من الأمور المدرجة على جدول الأعمال .
المادة 15 

لمجلس الإدارة دعوة الجمعية العمومية إلى اجتماع غير عادي إذا دعت الحاجة ، كما يجب عليه أن يقوم بدعوتها إذا طلب منه ذلك ثلث الأعضاء الذين يحق لهم حضور الجمعية العمومية بشرط أن يبينوا في الطلب أغراض الاجتماع .
المادة 16 

تختص الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي بالنظر في المسائل الآتية : 1- المسائل الهامة والعاجلة التي يرى مجلس الإدارة أو الأعضاء عرضها . 2- البت في استقالة رئيس مجلس الإدارة ، أو الإستقالات المقدمه من أعضاء مجلس الإدارة بعضهم أو كلهم بسبب أمور تمس كيان الجمعية أو المصلحة العامة . 3- إسقاط العضوية عن رئيس أو أعضاء مجلس الإدارة كلهم أو بعضهم . 4- تعديل النظام الأساسي للجمعية . 5- حل الجمعية أو اتحادها أو ادماجها مع غيرها .
المادة 17 

لا يجوز للجمعية العمومية في اجتماعها العادي أو غير العادي أن ينظر في مسائل غير مدرجة في جدول الأعمال. ولا يجوز عقد اجتماع غير عادي للنظر في موضوع سبق أن إتخذ فيه قرار ، إلا بعد مضي سنة من تاريخ صدور هذا القرار .
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة