شبكة المعلومات القانونية - قطر - قانون 9 / 1996 الفصل الثالث
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
03 الفصل الثالث - رأس المال والأرباح والاحتياطات (19-22)
المادة 19 

رأس مال الكلية المصرح به ثلاثون مليون ريال ، مملوكاً للدولة بالكامل ، وتؤديه نقداً أو عيناً . ولمجلس الوزراء أن يقرر سداد جزء من رأس المال في صورة ممتلكات أو منشأت للكلية . ويجوز زيادة رأس المال أو تخفيضه بقرار من مجلس الوزراء ، بناء على اقتراح مجلس إدارة الكلية .
المادة 20 

تحدد الأرباح الصافية ، لكل سنة مالية ، بعد خصم جميع الالتزامات والمصروفات ، اللازمة لمباشرة نشاط الكلية ، ومن الإيرادات المحققة . وعلى الأخص ما يأتي : 1- الديون المشكوك فيها والهالكة ، واستهلاك الموجودات . 2- المبالغ اللازمة لأية أغراض أخرى يعتمدها مجلس إدارة الكلية .
المادة 21 

يقتطع سنوياً 10% من صافي الأرباح ؛ لتكوين الاحتياطي العام ، إلى أن يصبح الرصيد مساوياً لنصف رأس المال . ويجوز زيادة الاحتياطي المشار إليه بالقدر وبالنسبة اللذين يقررهما مجلس الإدارة ، ويوافق عليه مجلس الوزراء . ويجوز بقرار من مجلس الوزراء ، بناءً على اقتراح مجلس الإدارة ، تكوين احتياطيات أخرى لازمة لتحقيق أغراض الكلية . ولا يجوز التصرف في الاحتياطيات إلا بقرار من مجلس الوزراء ، بناءً على اقتراح مجلس الإدارة . ويؤول سنوياً صافي الأرباح السنوية المتبقية ، بعد ذلك ، إلى الدولة .
المادة 22 

تتكون الموارد المالية للكلية من : 1- الاعتمادات المالية المخصصة لها في ميزانية الدولة . 2- ما يؤول للكلية من صافي الأرباح على شكل احتياطات ومخصصات . 3- الرسوم الدراسية التي تحصل من الطلاب والمتدربين . 4- التبرعات والمنح والهبات والوصايا ، وغيرها من مصادر عامة أو خاصة ، محلية كانت أم خارجية . 5- القروض التي تعقدها مع الغير .
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة