GCC Legal Site - قطر - قانون 9 / 1996 الفصل الثاني
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
02 الفصل الثاني - إدارة الكلية (4-18)
المادة 4 

يتولى مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني إدارة الكلية وتصريف شؤونها .
المادة 5 

يكون لمجلس الإدارة الصلاحيات اللازمة لإدارة شئون الكلية وتحقيق أغراضها . وله على الأخص ما يلي : 1- وضع السياسة العامة للكلية ومراقبة تنفيذها . 2- إقرار خطط وبرامج ومشروعات الكلية ومتابعة تنفيذها . 3- إنشاء الأقسام الجديدة بالكلية وتعديل القائم منها . 4- تحديد فئات الرسوم الدراسية التي يتحملها الطلاب والمتدربين . 5- وضع برامج الدراسة والتدريب ، ونظم الامتحانات ، واقتراح الدرجات العلمية التي تمنح لخريجي الكلية . 6- الموافقة على مشروع الموازنة التقديرية السنوية والحساب الختامي . 7- مباشرة جميع التصرفات القانونية التي يقتضيها حسن قيام الكلية بعملها . 8- إدارة أموال الكلية واستثمارها ، وتكوين الاحتياطات اللازمة لها . 9- قبول التبرعات والمنح والهبات والوصايا . 10- الاقتراض من الغير ، سواء كان القرض داخلياً أو خارجياً . 11- وضع اللوائح الداخلية الإدارية والمالية والفنية ، بما في ذلك اللوائح المنظمة لشئون أعضاء هيئة التدريس ، وشئون الطلاب ، وشئون الموظفين . ولا تكون هذه اللوائح نافذة إلا بعد موافقة مجلس الوزراء عليها .
المادة 6 

تكون قرارات مجلس الإدارة نافذة من تاريخ صدورها .
المادة 7 

لا تتقيد الكلية في أنظمتها وإدارتها بالنظم والقواعد الحكومية .
المادة 8 

يجتمع مجلس إدارة الكلية مرة على الأقل كل ثلاثة أشهر . وتوجه الدعوة من رئيس المجلس ، لحضور الاجتماع ، قبل الموعد المحدد للانعقاد بأسبوع على الأقل . ويجوز في حالات الاستعجال عدم التقيد بهذه المدة . كما يجتمع المجلس إذا طلب أغلبية الأعضاء ذلك .
المادة 9 

لا يكون اجتماع مجلس الإدارة صحيحاً إلا إذا حضره ثلثا الأعضاء على الأقل ، على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه . ويصدرالمجلس قراراته بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين . وإذا تساوى عدد الأصوات ، يرجح الجانب الذي منه الرئيس .
المادة 10 

جلسات مجلس الإدارة سرية ، ولا تجوز الإنابة في الحضور أو التصويت .
المادة 11 

تدون محاضر جلسات مجلس الإدارة وقراراته في سجل خاص ، ويوقعها رئيس المجلس والأعضاء الحاضرون .
المادة 12 

لا يجوز أن يكون لرئيس مجلس الإدارة ، أو لأي عضو من أعضائة ، أو لأحد المديرين بالكلية ، مصلحة شخصية مباشرة أو غير مباشرة في العقود التي تبرم مع الكلية أو لحسابها ، أو في الأعمال والمشاريع التي تقوم بها .
المادة 13 

يمثل رئيس مجلس الإدارة الكلية أمام القضاء ، وفي علاقاتها بالغير . ويحل نائب الرئيس محل الرئيس عند غيابه ، أو أثناء خلو منصبه .
المادة 14 

يملك حق التوقيع عن الكلية رئيس مجلس الإدارة ، وكل عضو آخر يفوضه المجلس ، وذلك بالطريقة ووفقاً للقواعد التي تنص عليها اللوائح المالية والإدارية للكلية . ويجوز لمجلس الإدارة أن يشكل من بين أعضائه لجنة يعهد إليها ببعض اختصاصاته . ولمجلس الإدارة أن يخول المدير العام ، أو غيره من موظفي الكلية ، حق التوقيع في الشؤون التي يحددها وفقاً للوائح الكلية .
المادة 15 

لا يعتد بخاتم الكلية على أوراقها إلا إذا اقترن بتوقيع رئيس مجلس الإدارة ، أو الشخص المفوض بالتوقيع .
المادة 16 

يكون للكلية مجلس استشاري ، يختار مجلس الإدارة أعضاءه من بين أفراد المؤسسات ذات الصلة والعلاقة بمجال الطيران المدني ؛ وذلك ليقدم المشورة اللازمة لمجلس إدارة الكلية ، وللاستفادة من خبرات أعضائه التعليمية والفنية والتجارية وغيرها ، فيما يتعلق بمجال الطيران المدني .
المادة 17 

يعين مجلس الإدارة مديراً عاماً للكلية ويحدد درجته وراتبه .
المادة 18 

يتولى مدير عام الكلية إدارتها ، وتصريف شئونها الفنية والإدارية والمالية في إطار السياسة العامة ، وفقاً للوائح والنظم والقواعد والخطط التي يضعها مجلس الإدارة ، وفي حدود الميزانية السنوية . ويكون له بوجه خاص القيام بما يلي : 1- اقتراح خطط وبرامج ومشروعات الكلية . 2- اقتراح اللوائح الداخلية ، الإدارية والمالية والفنية المنظمة لعمل الكلية ، وعرضها على مجلس إدارة الكلية . 3- تنفيذ قرارات مجلس الإدارة . 4- إعداد مشروع الميزانية التقديرية السنوية الكلية ، والإشراف على إعداد حسابها الختامي . 5- إعداد تقرير سنوي عن نشاطات الكلية وإنجازاتها في ضوء الخطط والأهداف السنوية الموضوعة ، وعرضه على مجلس الإدارة في نهاية كل سنة مالية .
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة