GCC Legal Site - قطر - قانون 7 / 2002 الباب الثاني
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
02 الباب الثاني - نطاق وأحكام الحماية (2-6)
المادة 2 

يتمتع بالحماية المقررة في هذا القانون مؤلفو المصنفات المبتكرة في الآداب والفنون، أيا كانت قيمة هذه المصنفات أو نوعيتها، أو الغرض من تأليفها، أو طريقة التعبير عنها. وتشمل هذه الحماية بوجه خاص ما يلي: 1. الكتب والكتيبات وغيرها من المواد المكتوبة. 2. المصنفات التي تلقى شفاهة كالمحاضرات والخطب والمواعظ وما يماثلها، كالأشعار والأناشيد. 3. المؤلفات المسرحية والمسرحيات الموسيقية. 4. المصنفات الموسيقية، سواء كانت مصحوبة بكلمات أو بدونها. 5. مصنفات تصميم الحركات الإيقاعية والتمثيل الإيمائي. 6. المصنفات السمعية والبصرية. 7. المصنفات الفوتوغرافية أو ما يماثلها. 8. مصنفات الفنون التطبيقية، سواء كانت حرفية يدوية أو صناعية. 9. مصنفات الرسم والتصوير بالخطوط والألوان، والعمارة والنحت والفنون الزخرفية، والحفر والتصميمات والمخططات والمجسمات الجغرافية والطبوغرافية. 10. برامج الحاسب الآلي. كما تشمل الحماية عنوان المصنف إذا كان مبتكراً.
المادة 3 

مع مراعاة الحماية المنصوص عليها في المادة السابقة، تتمتع بالحماية المصنفات المشتقة التالية: 1. مصنفات الترجمة والتلخيص والتعديل والشرح وغيرها من التحويرات. 2. مجموعة الموضوعات والمختارات إذا كانت مبتكرة من حيث انتقاء المواد أو ترتيبها. 3. قواعد البيانات، إذا ما كانت هذه المجموعات مبتكرة بسبب ترتيبها، أو اختيار محتوياتها. 4. مجموعة المصنفات والتعبيرات الفلوكلورية، إذا ما كانت هذه المجموعات مبتكرة بسبب ترتيبها أو اختيار محتوياتها.
المادة 4 

لا تتمتع بالحماية المقررة بموجب هذا القانون الأعمال التالية: 1. التشريعات والأحكام القضائية، وقرارات الهيئات الإدارية، والاتفاقيات الدولية، وسائر الوثائق الرسمية، وكذلك الترجمات الرسمية لها. 2. الأخبار اليومية وغيرها من الأخبار التي تتصف بكونها مجرد معلومات صحفية. 3. الأفكار والإجراءات وأساليب العمل والمفاهيم الرياضية، والمبادئ والحقائق المجردة، ومع ذلك يعتبر المبتكر عن أي منها مشمولاً بالحماية.
المادة 5 

تسري أحكام هذا القانون على ما يلي: 1. مصنفات المؤلفين القطريين التي تنشر داخل الدولة أو خارجها. 2. المصنفات التي تنشر لأول مرة داخل الدولة، والمصنفات التي نشرت للمرة الأولى في دولة أخرى ثم نشرت أيضاً في قطر خلال مهلة مدتها ثلاثون يوماً من تاريخ النشر الأول بغض النظر عن جنسية مؤلفيها أو محال إقامتهم. 3. المصنفات السمعية البصرية التي يكون المقر الرئيسي لمنتجها أو محل إقامته في قطر. 4. مصنفات الفن المعماري المشيدة في قطر، أو أي أعمال فنية أخرى مدمجة في بناء أو في أي أبنية أخرى تقع في قطر. كما تسري أيضاً أحكام هذا القانون على المصنفات المنصوص على حمايتها بموجب أي اتفاقية دولية، أو أي اتفاق تكون دولة قطر طرفاً فيه، ووفقاً لأحكامه.
المادة 6 

لا يصرح بنشر أو عرض أو تداول أي مصنف، أيا كان نوعه، ما لم يرفق به ما يلي: 1. شهادة من المنشأ تبين اسم المؤلف أو من تم التنازل له عن حق الاستغلال. 2. تصريح من الموّرد أو مالكه بالعرض أو التداول، موضحاً فيه المنطقة الجغرافية والمكانية التي صرح بالعرض أو التداول في نطاقها.
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة