GCC Legal Site - الامارات - قانون 35 / 1992 الفصل الأول- الاختصاص في المواد الجزائية
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
01 الفصل الأول- الاختصاص في المواد الجزائية (139-146)
المادة 139 

فيما عدا ما تختص به المحكمة الاتحادية العليا من الجرائم ، تختص المحكمة الابتدائية مشكلة من ثلاثة قضاة بنظر الجنايات التي تحيلها إليها النيابة العامة ويشار إليها في هذا القانون بمحكمة الجنايات ، كما تختص مشكلة من قاض فرد بنظر جميع قضايا الجنح والمخالفات ويشار إليها في هذا القانون بحكمة الجنح.
المادة 140 

إذا تبين لمحكمة الجنح أن الواقعة جناية تحكم بعدم اختصاصها وتعيد الأوراق إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية المقررة.
المادة 141 

إذا رأت محكمة الجنايات أن الواقعة كما هي مبينة في أمر الإحالة وقبل تحقيقها بالجلسة تمد جنحة ، فعليها أن تحكم بعدم الاختصاص وتحلها إلى محكمة الجنح.
المادة 142 

يتعين الاختصاص بالمكان الذي وقعت فيه الجريمة.
المادة 143 

في حالة الشروع تعتبر الجريمة قد وقعت في كل محل وقع فيه عمل من أعمال البدء في التنفيذ ، وفي الجرائم المستمرة يعتبر مكانا للجريمة كل محل تقوم فيه حالة الاستمرار وفي جرائم الاعتياد والجرائم المتتابعة يعتبر مكانا للجريمة كل محل يقع فيه أحد الأفعال الداخلة فيها .
المادة 144 

إذا وقعت في الخارج جريمة من الجرائم التي تسري عليها أحكام القانون الوطني ترفع على مرتكبها الدعوى أمام المحاكم الجزائية في العاصمة .
المادة 145 

إذا قدم متهم أو أكثر عن جريمة واحدة أو عن جرائم مرتبطة شملها تحقيق واحد إلى جهتين من جهات الحكم وكانت كلتاهما مختصة ، تحال الدعوى إلى المحكمة التي قدمت إليها أولا.
المادة 146 

إذا تبينت المحكمة في أية حالة كانت عليها الدعوى أنها غير مختصة بنظرها تقضي بعدم اختصاصها ولو بغير طلب.
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة