شبكة المعلومات القانونية - الكويت - قانون 32 / 1967 الفصل الخامس
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
05 الفصل الخامس - الأجازات (81-96)
المادة 81 

لا يجوز للعسكري أن يتغيب عن مركز أو مقر خدمته إلا لمدة معينة في حدود الأجازات المنصوص عليها في القانون وبعد التصريح له بها.
المادة 82 

الأجازات التي يجوز منحها للعسكريين هي: 1- الأجازة الدورية. 2- الأجازة المرضية. 3- الأجازة الإدارية. 4- أجازة الحج. ويصدر بنظام هذه الأجازات وإجراءات منحها وقواعد تشكيل الهيئات الطبية واختصاصاتها قرار من الوزير بناء على اقتراح رئيس الأركان العامة مع مراعاة أحكام المواد التالية.
المادة 83 

يستحق الضابط أجازة دورية لمدة خمسة وأربعين يوما سنويا، فإذا بلغ الخمسين من عمره استحق ستين يوما في السنة. ويستحق ضابط الصف والجندي أجازة دورية لمدة خمسة وثلاثين يوما سنويا. وتستحق الأجازة الدورية اعتبارا من تاريخ التعيين، ولا يجوز منحها قبل انقضاء عشرة شهور من بدء الخدمة.
المادة 84 

يجوز استدعاء العسكري المجاز قبل انتهاء أجازته الدورية إذا اقتضت المصلحة ذلك.
المادة 85 

إذا اقتضت المصلحة العامة عدم التصريح بالأجازة الدورية عن سنة ما، جاز - بعد موافقة الوزير - صرف بدلها نقدا وإلا أرجئت إلى سنة أخرى.
المادة 86 

يحتفظ العسكري برصيد أجازاته الدورية التي لم يحصل عليها ولم يتقاض بدلها خلال خمس سنوات. ويجوز له الانتفاع به بما لا يزيد على ثلاثة أشهر في السنة الواحدة إذا سمحت ظروف العمل بذلك. ويصرف بدل رصيد الأجازات عند انتهاء الخدمة، وتحسب السنوات الخمس باعتبار السنة الجارية والسنوات الأربع السابقة عليها. فإذا انتهت الخدمة بالوفاة صرف بدل الأجازات لورثة المتوفي الشرعيين.
المادة 87 

لا يستحق العسكري أجازة دورية أو بدلها نقدا عن المدد التي يقضيها في إحدى الكليات العسكرية أو في السجن تنفيذا لحكم صادر عليه. فإذا كان العسكري معارا خصم من أجازته الدورية ما حصل عليه فعلا من أجازة من الجهة المعار إليها.
المادة 89 

يمنح من يصاب بمرض أو بحادث أجازة مرضية لا تجاوز سنتين براتب كامل. ويجوز بقرار من الوزير بناء على عرض رئيس الأركان العامة منح العسكرى أجازة مرضية إضافية لمدة سنة ثالثة بنصف راتب إذا قررت اللجنة الطبية المختصة أنه من المحتمل شفاؤه خلالها. فإذا ثبت أن المرض أو الحادث ناجم عن الخدمة أو متفاقم بسببها أو أن العسكري مريض بمرض معجز عن العمل منح هذه السنة الثالثة براتب كامل.
المادة 90 

يجوز للعسكري في حالة المرض أن يستفيد برصيده من الأجازات الدورية.
المادة 91 

يكون التصريح بالأجازة المرضية والإذن بامتدادها بعد موافقة الهيئة الطبية المختصة إذا زادت على خمسة أيام، وإلا جاز التصريح بها من طبيب عسكري. ويجب على طالب الأجازة المرضية أن يبلغ عن مرضه في اليوم الأول منه.
المادة 92 

لا يجوز تسريح العسكري لأسباب صحية إلا بعد استنفاده كامل أجازاته المرضية والدورية المستحقة وفقا لأحكام هذا القانون، ما لم يوافق كتابة على ذلك. ويجوز بقرار من الوزير بناء على عرض رئيس الأركان العامة تسريح العسكري لأسباب صحية قبل استنفاد أجازاته بشرط دفع كامل راتبه وبدلاته عنها.
المادة 93 

يجوز منح العسكري أجازاة إدارية براتب كامل علاوة على ما يستحقه من أجازاته الدورية لمدة أو مدد لا تجاوز خمسة عشر يوما في السنة.
المادة 94 

يجوز منح العسكري - إذا سمحت ظروف العمل بذلك - أجازة خاصة براتب كامل لا تحسب من أجازاته الدورية لمدة أربعين يوما لأداء فريضة الحج. ولا تمنح هذه الأجازة إلا مرة واحدة في مدة الخدمة.
المادة 95 

يصرف للعسكري في أجازاته المرضية والإدارية وفي أجازة الحج كامل راتبه وبدلاته.
المادة 96 

كل من انقطع عن عمله أو لم يعد إليه عقب انتهاء أجازته مباشرة حرم من راتبه عن مدة غيابة، مع عدم الإخلال بمؤاخذته انضباطيا أو عسكريا. ومع ذلك يجوز لرئيس الأركان العامة أن يقرر حساب مدة الغياب من رصيد الأجازات الدورية المستحقة إذا كان الغياب لعذر مقبول. ويبين قانون المحاكمات والعقوبات العسكرية حالات اعتبار الغياب عن الخدمة فرارا منها.
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة