GCC Legal Site - الكويت - قانون 5 / 1999 الباب الأول
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
01 الباب الأول - نطاق الحماية (1-3)
المادة 1 

يتمتع بحماية هذا القانون مؤلفو المصنفات المبتكرة في الآداب والفنون والعلوم أيا كانت قيمة هذه المصنفات أو أنواعها أو الغرض من تأليفها أو طريقة التعبير عنها . ويعتبر مؤلفا الشخص الذي يبتكر المصنف أو ينسب إليه عند نشره سواء أكان ذلك بذكر اسمه على المصنف أو بأي طريقة أخرى إلا إذا قام الدليل على خلاف ذلك .
المادة 2 

تشمل الحماية بصفة خاصة المصنفات التالية : أ - المصنفات المكتوبة . ب - المصنفات التي تلقى شفاها كالمحاضرات والخطب والمواعظ الدينية وما يماثلها . ج - المصنفات المسرحية والمسرحيات الموسيقية . د - المصنفات الموسيقية سواء اقترنت بالألفاظ أو لم تقترن بها . هـ - المصنفات التي تؤدى بحركات أو خطوات وتكون معدة مادياً للإخراج . و - المصنفات السينمائية والمصنفات الإذاعية السمعية والبصرية . ز - أعمال الرسم والتصوير بالخطوط أو الألوان أو الرسوم البيانية والعمارة والنحت والفنون والزخرفية والحفر . ح - أعمال التصوير الفوتوغرافي. ط - أعمال الفنون التطبيقية سواء أكانت حرفية أم صناعية . ي - الصور التوضيحية، والخرائط الجغرافية والتصميمات والمخططات والأعمال المجسمة المتعلقة بالجغرافيا والطبوغرافيا وفن العمارة والعلوم . ك - مصنفات الحاسب الآلي من برامج وقواعد بيانات وما يماثلها . ل - المصنفات المشتقة والمترجمة . وتشمل الحماية كذلك عنوان المصنف إذا كان متميزاً بطابع ابتكاري ولم يكن لفظاً تجارياً للدلالة على موضوع المصنف .
المادة 3 

يتمتع بالحماية أيضاً من قام بإذن من المؤلف بترجمة المصنف إلى لغة أخرى ومن قام بتلخيصه أو تعديله أو شرحه أو غير ذلك من الأوجه التي تظهر المصنف بشكل جديد . ولا تخل الحماية المقررة بالفقرة السابقة بالحماية التي يتمتع بها المؤلف الأصلي للمصنف . على أن حقوق مؤلف المصنف الفوتوغرافي لا يترتب عليها منع غيره من التقاط صور جديدة للشيء المصور ولو أخذت هذه الصور الجديدة من ذات المكان وبصفة عامة في ذات الظروف التي أخذت فيها الصور الأولى .
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة