GCC Legal Site - الكويت - قانون 28 / 1980 عقد نقل الأشخاص
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
02 عقد نقل الأشخاص (202-214)
المادة 202 

عقد نقل الاشخاص عقد يلتزم فيه الناقل بنقل المسافر في رحلة بحرية معينة نظير اجر.
المادة 203 

1- يثبت عقد نقل الاشخاص بالبحر كتابة بمحرر يسمى تذكرة السفر. 2- ويذكر في تذكرة السفر على وجه الخصوص اسم الناقل واسم المسافر وبيان عن الرحلة واسم السفينة وتاريخ ومكان القيام ومكان الوصول ، وموانئ الرسو المتوسط وأجرة النقل والدرجة التي يشغلها المسافر في السفينة ومكانه فيها وتاريخ ومكان إصدار التذكرة. 3- ولا يجوز النزول عن تذكرة السفر إلى الغير إلا بموافقة الناقل.
المادة 204 

يضمن الناقل سلامة المسافر ويسأل عما يحدث له من ضرر بسبب الوفاة أو الإصابة بإصابات بدنية إذا كان الحادث الذي نشأ عنه الضرر وقع في الفترة بين بدء صعود المسافر إلى السفينة وتمام نزوله منها. لا يجوز للناقل أن ينفي مسئوليته إلا بإثبات السبب الأجنبي.
المادة 205 

يسأل الناقل عن الضرر الناشئ عن التأخير في الوصول أو عن عدم تنفيذ التزاماته الناشئة عن العقد إلا إذا اثبت أن ذلك ناشئ عن سبب أجنبي عنه.
المادة 206 

1- تسري أحكام المادتين السابقتين على النقل المجاني. 2- وفي حالة النقل الودي لا يسأل الناقل إلا إذا اثبت المضرور أن الضرر ناشئ عن الغش أو الخطأ الجسيم من جانب الناقل أو تابعيه.
المادة 207 

يقع باطلا كل اتفاق يقضي بإعفاء الناقل من المسئولية عن وفاة المسافر أو عما يصيبه من أضرار بدنية ، وفيما عدا حالتي الخطأ العمدي والخطأ الجسيم من الناقل أو من تابعيه ، يجوز للناقل أن يشترط إعفاءه من المسئولية عن الأضرار غير البدنية أو أضرار التأخير التي تلحق المسافر.
المادة 208 

في حالة الإصابة البدنية يجب تبليغ الناقل كتابة بالإصابة خلال عشرة أيام من تاريخ مغادرة المسافر للسفينة ، وإلا يفترض انه غادر السفينة دون إصابة مالم يثبت عكس ذلك.
المادة 209 

1- إذا تعذر سفر السفينة بسبب لا يرجع إلى الناقل ، انفسخ العقد دون تعويض ووجب على الناقل رد الأجرة المحصلة من المسافر. 2- وإذا توقفت الرحلة مدة تجاوز الحد المعقول ، جاز للمسافر فسخ العقد مع إلزام الناقل بالتعويض ، ويعفى الناقل من التعويض إذا اثبت أن توقف الرحلة يرجع إلى سبب غير منسوب إليه. 3- ولا يجوز الفسخ إذا قام الناقل بنقل المسافر إلى مكان الوصول المتفق عليه في ميعاد معقول ، وعلى سفينة من نفس الدرجة.
المادة 210 

يشمل التزام الناقل نقل أمتعة المسافر في الحدود التي يعينها العقد ، أو العرف.
المادة 211 

1- يسلم الناقل ، أو وكيله ، أو الربان ، إيصالا بالأمتعة التي يسلمها إليه المسافر لنقلها ، ويجب تسجيل هذه الأمتعة في دفتر خاص في السفينة ، وتسري على هذه الأمتعة الأحكام الخاصة بمسئولية الناقل المقررة في حالة نقل البضائع. 2- ويسأل الناقل عن الأمتعة التي يحتفظ بها المسافر ، متى ثبت أن الضياع أو التلف راجع إلى خطأ الناقل ، أو احد تابعيه.
المادة 212 

للناقل أن يحبس أمتعة المسافر المسلمة إليه ، وله حق امتياز على ثمنها ، وفاء لأجرة النقل.
المادة 213 

لا تسري الأحكام الخاصة بمسئولية الناقل على الاشخاص المسافرين خلسة.
المادة 214 

1- تتقادم بمضي سنة الدعاوي الناشئة عن عقد نقل المسافرين وأمتعتهم ، ومع ذلك إذا كانت الدعوى ناشئة عن فعل يعتبر جريمة فلا تنقضي إلا بانقضاء الدعوى الجنائية. 2- وتبدأ المدة من يوم مغادرة المسافر السفينة ، أو من اليوم الذي كان يجب أن يغادرها فيه.
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة