شبكة المعلومات القانونية - الكويت - قانون 28 / 1980 أحكام عامة في إيجار السفينة
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
01 أحكام عامة في إيجار السفينة (145-148)
المادة 145 

1- إيجار السفينة عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يضع تحت تصرف المستأجر نظير اجر سفينة أو جزءا منها ، بقصد الاستغلال البحري ، لمدة محدده ، أو للقيام برحلة أو رحلات معينة. 2- وإذا كانت السفينة معينة باسمها في العقد فليس للمؤجر أن يستبدل بها غيرها ، مالم يتفق على غير ذلك.
المادة 146 

يثبت عقد إيجار السفينة كتابة بمحرر يسمى مشارطه الإيجار ، فإذا زادت مدة العقد على سنة فلا يكون نافذا في حق الغير إلا إذا قيد بسجل السفن ، ويكون القيد بإثبات اسم المؤجر والمستأجر ومدة العقد.
المادة 147 

1- لا يجوز للمستأجر أن يؤجر السفينة من الباطن أو يتنازل للغير عن الحقوق الناشئة عن عقد الإيجار إلا بموافق كتابية من المؤجر. 2- ولا يترتب على الإيجار من الباطن علاقة مباشرة بين المؤجر والمستأجر من الباطن. مع ذلك يجوز للمؤجر الرجوع على المستأجر من الباطن بما لا يجاوز ماهو مستحق على هذا المستأجر للمستأجر الأصلي.
المادة 148 

1- لمؤجر السفينة حق حبس البضائع المملوكة للمستأجر في ميناء الوصول لاستيفاء الأجرة المستحقة له مالم تقدم له كفالة يقدرها قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الكلية ، ويأمر القاضي في حالة استعمال حق الحبس بإيداع البضائع عند أمين يعينه ، وله أن يأمر ببيعها أو ببيع جزء منها وفاء للأجرة ، ويعين ميعادا للبيع وكيفية إجرائه. 2- وللمؤجر امتياز على بضائع المستأجر الموجودة في السفينة أو المودعة عند أمين طبقا لأحكام الفقرة السابقة ، ويضمن الامتياز دين الأجرة وملحقاتها.
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة